الحياة فيلم وأنت المخرج

يقول أنتونى روبينز فى كتابه قدرات غير محدودة:

“مشاعرنا ليست نتيجة مباشرة لما يحدث لنا فى حياتنا, بل هى تفسيرنا لما يحدث لنا..لقد أوضحت لنا حياة الناجحين أن نوعية الحياة لا يحددها ما يحدث لنا بل ما نفعله تجاه ما يحدث.والإنسان هو الذى يقرر الطريقة التى يشعر بها ويتصرف بها ,فلا يوجد لأى شئ معنى سوى المعنى الذى نضيفه عليه”

أنت الذى تحدد كيف ستكون مشاعرك فمن الممكن أن تحدث نفس الحادثة أو المصيبة لشخصين مختلفين لكن الشخص الأول قد تجده سعيد وراضى بما حدث والأخر قد يكون على وشك أن ينتحر من الصدمة. ومن هنا أريد أن أتكلم عن أحلامنا وكيف أنها ترمى من قبلنا وراء ظهورنا. فكلنا لدينا الإمكانيات والعلوم والأدوات لكن هناك للأسف القلة التى تعمل والكثرة التى تتكلم. فقد تسمع البعض يقول “نفسى لما أكبر أروح أساعد الناس فى أفريقيا” طيب لماذا لا تساعد أهلك أولا أو الفقراء فى الحى الذى تسكن فيه والبعض الأخر يقول “سأكون أول متطوع فى الجيش مصرى فى حالة إعلان الحرب ضد إسرائيل” لكن هل تسطيع أن ترفع اللحاف من عليك الساعة الثالثة فجرا ؟ فكلنا نتكلم كلام جميل وعندنا أحلام أجمل لكن من منا لديه القدرة على حمل نفسه على العمل ؟

ويكمل أنتونى ويقول فى نفس الكتاب:

نقع فى الشرك الذهنى فى رؤية من حققوا نجاحا باهرا والإعتقاد بأنهم وصلوا إلى ذلك لإمتلاكهم قدرات خاصة. غيرأننا لو أمعنا النظر لرأينا أن أبرز ميزة لمن يحققون نجاحا باهرا عن الشخص العادى هى القدرة على حمل أنفسهم على العمل..فلكثير من الأشخاص لديهم نفس معرفة ستيف جوبز ولكن من منهم كان لديه القدرة على العمل ؟

عندما تعرف ما هو حلمك إثبت عليه وتحمل وإعند فى وجه مصائب الحياة ولا تحزن إذا إنهزمت..فالهزائم سلم النجاح. أنا لا أحب كلمة هزيمة أو فشل إنما أحب تسمية الفشل “بدرس تعلمت منه ما لا يجب أن أفعل فى المستقبل”.

 

-نصيحة للنفس

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s